الاخبار الرئيسيةغازكهرباء

مصر تتصدر بـ 24 مشروعاً.. إجمالي مشروعات الهيدروجين المعلنة عربيًا ترتفع لـ 77

بات واضحاً العزم الدولي للاستثمار في الهيدروجين، وقد تم تجسيد ذلك من خلال ارتفاع عدد الدول التي أعدت خطط واستراتيجيات وطنية للهيدروجين إلى47 دولة.

وبحسب منظمة أوبك، فإن بعض الدول العربية كانت حاضرة وبقوة في المشهد العالمي للهيدروجين، واستطاعت في خلال فترة وجيزة توقيع عدة مذكرات تفاهم مع الشركاء الدوليين في مجال إنتاج واستغلال الهيدروجين، في خطوة تعكس الإرادة الحقيقية نحو تعزيز الحوار والتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية والدول الأجنبية التي تربطهم بها علاقات اقتصادية راسخة.

#

وقد أسفر ذلك عن ارتفاع المشاريع المعلنة في الدول العربية حتى نهاية الربع الأول من عام 2023 إلى 77 مشروعاً.

وتتصدر جمهورية مصر العربية القائمة بإجمالي 24 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بإجمالي 12 مشروعاً متنوعاً بين إنتاج الهيدروجين (الأمونيا) الأخضر والأزرق وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل، ثم سلطنة عمان في المرتبة الثالثة بإجمالي 11 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

بينما ارتفع عدد المشاريع المعلنة في المملكة العربية السعودية إلى (10 مشاريع)، وفي المغرب (7 مشاريع)، والجمهورية الجزائرية (4 مشاريع)، وموريتانيا (3 مشاريع)، ومشروعين في كل من جمهورية العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد في كل من دولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية.

ولا شك أن نجاح الدول العربية في تجسيد هذه المشاريع، سيمكنها من لعب دور هام في السوق العالمي، والظفر بحصة جيدة من هذا السوق الواعد لتضيف إلى موقعها الريادي في أسواق الطاقة دوراً جديداً كمصدر للهيدروجين بجانب دورها التاريخي كمصدر عالمي لإمدادات النفط والغاز منذ عدة عقود.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى